5 أدوات لحماية ملفاتك من برمجية “الفدية” Ransomware

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/قوالب بلوجر/9
مقالات

الثلاثاء، 27 يونيو، 2017

10:02 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
من المؤكد أن جميعنا شاهدنا في فترة سابقة ما فعله مجموعة من القراصنة من ارسال برمجية خبيثة من نوع “الفدية” او كما تُسمى عالمياً Ransomware وكان أسم هذه البرمجية WannaCry حيث أنهم أستغلوا ثغرة في أنظمة Windows أستطاعوا من خلالها حقن هذه البرمجية الخبيثة في جميع الحواسيب العاملة بهذا النظام، حيث قامت هذه البرمجية بتشفير جميع البيانات الموجودة على الحواسيب المُتضررة بما فيها حواسيب شخصية وحواسيب تخدم مؤسسات عامة مثل محطات قطارات وماكينات ATM وحواسيب مستشفيات؛ لذا من الواجب أخذ الحيطة والحذر من هذا النوع من البرمجيات الخبيثة فالوقاية غير من العلاج، لذلك نعرض لكم في هذه المقالة أهم وأفضل الأدوات التي تستطيع حمايتك من هذا النوع من البرمجيات الخبيثة.

1. برنامج Hitman Pro.alert:

هذا البرنامج هو خليط بين مضاد البرمجيات الخبيثة من جهة ومزيل لبرمجية “الفدية” من جهة أخرى حيث انه يقوم بتحليل نظامك أول بأول لإيجاد ما اذا كان هناك ملف او برنامج يستهدف ملفاتك، كما أن قاعدة البيانات الخاصة به يتم تحديثها دائماً ليتعرف على أحدث البرمجيات الخبيثة ومختلف أشكالها.
يمكنك تحميل وتثبيت هذا البرنامج على حاسوبك وستشعر بالتأكيد انك في أمان تام حتى أثناء تصفحك على شبكة الأنترنت بفضل استخدام تقنيات الحماية المضادة للتجسس وتقنية CryptoGuard.
**ملحوظة هامة: هذا البرنامج غير مجاني

2. برنامج Ransomware Protector:

من أفضل الطرق التي ينصح بها خبراء التقنية وأمن المعلومات للحفاظ على بياناتك الشخصية من العبث هي أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من هذه الملفات في مكان آمن سواء كان هذا المكان قرص صلب بعيداً عن ما تستخدمه على حاسوبك او تخزين سحابي وهنا يأتي دور هذا البرنامج.
برنامج Ransomware Protector هو عبارة عن أداة قوية تقوم من خلالها بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك بل وتشفيرها في مكان آمن يصعب على المتلصصين الوصول اليه و بأمكانك استعادة هذه البيانات او مشاركتها بطريقة سهلة وبسيطة.
أيضاً من مميزات هذا البرنامج انه يعمل على مختلف أنظمة التشغيل وذلك يعني أنه بأمكانك عمل نسخة احتياطية او استرجاعها بأستخدام أي نظام تشغيل كما تحب، كما أن البرنامج مجاني.

3. برنامج EMET:

هذا البرنامج المُسمى Enhanced Mitigation Experience Toolkit واختصاره EMET هو برنامج من تطوير شركة Miccrosoft نفسها لحماية مستخدمي نظام Windows من الأضرار المتسببة من قِبل الملفات او البرامج الخارجية الضارة بأستخدام الكثير من التقنيات اللازمة للكشف عن هذه الملفات وازالتها.
من مميزات هذا البرنامج انه مجاني ولكن من عيوبه انه لا يُدعم نسخة Windows XP و أعتقد شخصياً أن قلة من مستخدمين Windows يستخدمون هذا الأصدار ولكن على أية حال فإن العمل بنسخة قديمة هو في حد ذاته خطر على ملفاتك ويجعلها عُرضة للأختراق السهل.
  • تحميل برنامج EMET.

4. برنامج Malwarebytes:

أثناء هجمة برمجية “الفدية” السابقة كان هذا البرنامج هو من أهم البرامج الذي قدم حماية جيدة جداً لمستخدميه من بين البرامج المضادة للفيروسات فهذا البرنامج يعمل عليه فريق من المطورين الذين يعملون جاهدين لتحديث قاعدة البيانات الخاصة به ضد أي نوع محتمل من البرمجيات الخبيثة.
هذا البرنامج متاح بنوعين: النوع المجاني والنوع المميز وبالطبع النوع المميز هو ما يُقدم حماية أكثر من النوع المجاني.

5. برنامج Cypereason RansomFree:

من أسم البرنامج نستطيع معرفة أن البرنامج مجاني تماماً بل أنه سهل في استخدامه حيث انه لا يحتاج الى أي ظبط مسبق ليعمل فقط قم بتنزيله وتثبيته ودعه يقوم بدوره في صمت وهذا لا يعني انه برنامج ضعيف ولكنه معروف ايضاً على مستوى الشركات الألكترونية انه من البرامج القوية ضد برمجيات “الفدية” مثل WannaCry.
في نهاية هذه المقالة ننصح بأن تقوموا بتنزيل وأستخدام أحد هذه البرامج وليس جميعها فبإمكانكم الدخول على موقع كل برنامج وقراءة مميزاته واختيار الأنسب لكم وتنزيل واستخدامه لأن تنزيلهم وتثبيتهم جميعاً في آن واحد على الحاسوب قد يسبب ضرراً للحاسوب أقل هذه الأضرار هو انهم لن يقوموا بدورهم جيداً في حمايتك.

إرسال تعليق

مقالات